تحلیل العناصر البیانی للخطاب الذکوری والأنوثی اعتمادًا على منهجیة رابین لیکاف فی خطب الإمام علی (ع) التسع والخطبة الفدکیّة لفاطمة الزهراء (س)

نویسندگان

  • فاطمة رحمان‌بور نصیرمحله ماجستیر فی فرع اللغة العربیة وآدابها بجامعة الإمام الخمینی الدولیة، قزوین، إیران
  • نرجس أنصاری أستاذة مساعدة فی قسم اللغة العربیة وآدابها بجامعة الإمام الخمینی الدولیة، قزوین، إیران
چکیده مقاله:

الملخص تعدّ اللغة من أهمّ العناصر فی تحدید الأسلوب الکلامی ومن أهمِّ المباحث فی دراسة لغة الجنس وعلاقته بالنص الأدبی. کان رابین لیکاف أول منظِّر فی مجال علم اللغة والذی تناول علاقة اللغة بالکلام الأنوثی فی الخطاب، حیث یرى أن الفصل بین اللغتین الأنوثیة والذکوریة یظهر فی الکلام أکثر منه فی الکتابة. ومن هذا المنطلق قامت الباحثتان خلال هذه الدراسة بمقارنة عدّة خطب من خطب نهج‌البلاغة بالخطبة الفدکیة لفاطمة الزهراء (س) نظرا لما بینها من الاشتراک فی الموضوع على أساس منهج رابین لیکاف. فتمت الموازنة بین الخطب على أساس المستویات الثلاثة: الصوتی واللغوی والنحوی إلى جانب العاطفی، معتمدتین على منهجیة وصفیة – تحلیلیة – إحصائیة. بناء على المستویات المذکورة وعلى ما قدمه لیکاف من العناصر اللغویة فی دراساته، حصل الباحثتان على أن هناک فوارق شتی بین الخطابین الذکوری والأنوثی، منها: اختلاف الخطابین فی استخدام السجع والجناس والصفات والجمل الاستفهامیة والتوازن النحوی، کما کانت الوجوه الأخرى التی أصبحت على نقیض رأی لیکاف فیما ذهب إلیه من منهجیة، کالمؤکدات والأحلاف أو الأیمان والتابو أو اللامساس وما إلى ذلک، الأمر الذی یدل على عدم انطباق هذه النظرة الغربیة فی مجال تحدید الأسلوب الکلامی، حیث أنّ عنصر الجنس لم یکن من الأسباب الهامة فی تحدید الأسلوب الکلامی، على نحو ما نثبت خلال المقالة، ولعله کان للمخاطب والظروف المحیطة به والسیاق الأثر الأکبر فی ذلک. 

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

أدب المقاومة فی نهج البلاغة

یحمل هذا البحث عنوان "أدب المقاومة فی نهج البلاغة"، بذلت الکاتبة مساعیها لإلقاء الضوء على کلام الإمام علی (ع) وسلوکه الحسن إلى جانب القیم الأخلاقیة– العسکریة التی کان یحملها هذا الإمام الکبیر، التی تدور رحاها حول المقاومة فی وجه الأعداء والصمود فی ساحة الحرب، وذلک اعتمادا على ما ورد فی خطب الإمام فی نهج البلاغة. أوصى الإمام علی (ع) فی مختلف خطبه، أصحابه إلى ابداء المقاومة والصمود فی الجانب الفر...

متن کامل

منهجیة النقد الأدبی عند الإمام علی بن أبی طالب (ع)

هذا المقال یناقش أهم المواقف النقدیة لأمیر المؤمنین علی بن أبی طالب ویدرس ما روی عن الإمام (ع) من أقوال فی النقد الأدبی التی لا تتجاوز عدة ملاحظات، لکنها تکشف لنا عن ذوق الإمام (ع) الأدبی الرفیع وذکائه المتوقد وعلمه الواسع ونظرته العمیقة فی الشعر والأدب. إن هذه الملاحظات تحمل فی طیاتها الکثیر عن المناهج النقد الأدبی وذلک فی عصر لم یکن أحد یملک معاییر محددة للنقد.

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


عنوان ژورنال

دوره 2  شماره 3

صفحات  63- 80

تاریخ انتشار 2019-02-20

با دنبال کردن یک ژورنال هنگامی که شماره جدید این ژورنال منتشر می شود به شما از طریق ایمیل اطلاع داده می شود.

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023